الرئيسية   | المركز الإعلامي |   اتصل بنا  | English   

Drop Down Menu

 

 


مجلس الغرف السعودية

مقـدمــة

يعتبر مجلس الغرف السعودية الاتحاد الرسمي للغرف التجارية الصناعية السعودية التي يبلغ عددها حاليا 26 غرفة وقد تأسس مجلس الغـرف التجارية الصناعية السعودية ومقره الرسمي بمدينة الرياض بموجب المرسـوم الملكي رقم م/6 وتاريخ 30/4/1400هـ (مارس 1980م) ليعني بالمصالح المشتركة للغرف التجارية الصناعية بالمملكة، ويقوم بتمثيلها على المستويين المحلي والخارجي، ويعمل على تنمية دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.
بدأ المجلس في ممارسة أنشطته الفعلية بتكوين جهازه التنفيذي، وهو الأمانة العامة لمجلس الغرف السعودية اعتبارا من عام 1401هـ ( 1981م ) ومنذ ذلك التاريخ وهو يخطو خطوات سريعة نحو تحقيق الأهداف المنوطة به.
ويتمحور دور مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، حسبما ورد في نظامه، في العناية بالمصالح المشتركة للغرف التجارية الصناعية، ودفع مسيرة القطاع الخاص، وتنمية دوره في الاقتصاد الوطني.
كما يعتبر مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية القناة التي تتوحد من خلالها توجهات القطاع الخاص السعودي، والإدارة التي ترصد تطلعاته، والجهاز المؤسسي الذي يسعى لتحقيق طموحاته في إطار الأهداف الاقتصادية الوطنية.

مهام المجلس:

تنبع المهام المنوطة بمجلس الغرف السعودية من نظام الغرف التجارية الصناعية السعودية، وما يفرضه الواقع الاقتصادي من تغيرات وانعكاسات تؤثر على حاضر ومستقبل القطاع الخاص، وذلك في إطار ما يستهدفه النظام، وما تمليه اعتبارات العمل المؤسسي ويمكن بلورة هذه المهام فيما يلي:
العناية بأمور القطاع الخاص ورصد القضايا الاقتصادية المتعلقة به وتلمس الحلول الملائمة لها.
التعبير الموحد عن مرئيات الغرف والقطاع الخاص في المسائل الهامة ذات الطابع المشترك، وذلك من خلال إبداء الرأي الموحد في الأنظمة والتشريعات ذات الصبغة الاقتصادية والمالية التي من شأنها أن تؤثر على النشاط الاقتصادي.
شرح السياسات والأنظمة والقرارات التي تتخذها الأجهزة الرسمية لكي يتم توصيل المعلومات الكاملة والصحيحة للغرف ومنتسبيها.
العمل على دعم القدرات والإمكانات المادية والبشرية للقطاع الخاص ورفع مساهمته في النشاط الاقتصادي، وتطوير أدائه بما يكفل مساهمته الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
استحداث وتطوير الأنشطة التي تؤدي إلى خدمة مجتمع الأعمال، وتشجيع ودعم قدرات الغرف للقيام بهذه الأنشطة .
تمثيل الغرف التجارية الصناعية في القضايا كافة ذات الطابع المشترك على المستويين المحلي والخارجي.
العمل على تطوير إمكانات الغرف ودعم علاقاتها بمنتسبيها، بما يكفل رفع قدرات القطاع الخاص وتوسيع مساهماته في الاقتصاد الوطني.
بلورة مرئيات الغرف وقطاع الأعمال والتعبير عنها في القضايا العامة ذات الطابع المشترك.
توفير المعلومات وتنظيم المؤتمرات الدورية والندوات المتخصصة والتي تجمع بين فعاليات القطاع الخاص والأجهزة الحكومية أو التجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية.
ممارسة التحكيم وفض المنازعات التجارية والصناعية إذا اتفق أطراف النزاع على إحالتها إلى المجلس ، وكان النزاع بين أطراف ينتمون لأكثر من غرفة، أو كان أحد أطرفه محليا والآخر أجنبيا.



 

 

 

  الرئيسية   | خريطة الموقع  اتصل بنا  | English    

حقوق النشر محفوظة 2011.
منظمة الخليج للاستشارات الصناعية،