الرئيسية   | المركز الإعلامي |   اتصل بنا  | English    

 

Drop Down Menu

 

 

نبذة عن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض

1 ) إنشاء الغرفة وأهميتها الإستراتيجية :


أنشئت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بقرار مجلس الوزراء رقم 239 وتاريخ 10 ربيع الثاني عام 1381هـ لتقوم بدعم ورعاية القطاع الخاص في منطقة الرياض طبقا لما حدده نظام الغرف التجارية الصناعية السعودية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم بتاريخ 15/2/1365هـ والمعدل بالأمر السامي رقم 2828 وتاريخ 13/ 8/ 1368هـ ، ثم بالمرسوم الملكي رقم م/6 وتاريخ 30/4/1400هـ ونص هذا النظام على أن الغرفة هي هيئة لا تستهدف الربح وتمثل في دائرة اختصاصها المصالح التجارية والصناعية لدى السلطات العامة وتعمل على حمايتها وتطويرها ، ولها الشخصية الاعتبارية وتنشأ بقرار من وزير التجارة والصناعة .
وقد جاء إنشاء الغرفة في الوقت الذي كانت تتجه الرياض إلى إحداث نهضة شاملة في كافة الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية والمقاولات والخدمات بأنواعها ، لتكون من أهم المراكز الرئيسية في المملكة لجذب الاستثمارات.

وتحتل الغرفة موقعا متميزا في دائرة النشاط الاقتصادي ارتكازا إلى عدة عوامل منهــا:

‌أ) وجودها في عاصمة البلاد بثقلها السياسي والاقتصادي والاجتماعي مما يجعلها قريبة من مصادر صنع القرار.
‌ب) توافر أكبر عدد من المنشآت في الرياض على مستوى مناطق المملكة واحتلال المنطقة المراكز الأول في معظم الأنشطة الاقتصادية القائمة .
‌ج) تزايد دور القطاع الخاص في تنفيذ برامج التنمية ، واتساع ارتباطاته الاجتماعية بالمشاركة في المناسبات الوطنية والعامة .
‌د) تلاحق التطورات والمتغيرات الاقتصادية العالمية ذات التأثير على الاقتصاد الوطني وتسخير الغرفة لإمكاناتها لمتابعة هذه المتغيرات وتأثيراتها .
‌ه) اهتمام الشخصيات الزائرة من مسئولين ووفود حكومية ووفود من أصحاب الأعمال بزيارة الغرفة والتعرف على النشطة الاقتصادية للمملكة .
‌و) اتساع أنشطة العمل الخيري وإسهام الغرفة في إنشاء ودعم لجانه وجمعياته ومراكزه .

2) الخدمات التي تقدمها الغرفة :


على ضوء الاختصاصات المحددة في نظام الغرف التجارية والصناعية تقوم الغرفة بأنشطتها من خلال تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات في ثلاث اتجاهات رئيسية تتمثل فيما يلي :

2/1 خدمات الغرفة للقطاع الخاص :


وتشمل خدمات الاستثمار ، والمعلومات ، والتدريب ، والبحوث والدراسات ، والخدمات والاستشارات القانونية ، والتعريف بالفرص التجارية ، والإسهام في تسويق وترويج المنتجات الوطنية، وتنظيم الندوات والمحاضرات واللقاءات لبحث قضايا الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص ، وإصدار الأدلة والكتب الإرشادية، والخدمات الإعلامية ، والخدمات الإجرائية للمنتسبين ، وخدمات دعم المنشآت الصغيرة ، وبحث مشكلات المنشآت وتطوير أدائها من خلال اللجان التي تشكل من المنتسبين ذوي الخبرة ، وتسوية المنازعات التجارية من خلال التوفيق والتحكيم والتسويات .

2/2 خدمات الغرفة للمجتمع المحلي :

وتشمل التعريف بالنهضة الحضارية والتنموية وتطورها بمنطقة الرياض ، وإعداد الدراسات عن بعض الجوانب الاقتصادية والتطويرية والاستثمارية بالمنطقــة ، والمشاركة في تجميل وتحسين البيئة ، ودعم أنشطة الرعاية الصحية والاجتماعية والخيرية وتفعيل مشاركة القطاع الخاص في أداء المسؤولية الاجتماعية.

2/3 خدمات الغرفة للاقتصاد الوطني :


وتشمل إعداد الدراسات عن الاقتصاد الوطني وقطاعاته ، والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة ، والإسهام في تنشيط العلاقات الاقتصادية للمملكة ، وتنظيم الفعاليات لبحث القضايا والمتغيرات ذات الصلة بالاقتصاد الوطني ، وتزويد الجهات الحكومية بالبيانات والمعلومات عن أنشطة القطاع الخاص ، والإسهام في تأهيل وتوظيف العمالة الوطنية ، والتوعية الإعلامية بالإنجازات التنموية .

3) التنظيم الإداري للغرفة :


تتكون الغرفة تنظيميا من أربعة تشكيلات متشابكة هي :

3/1 الجمعية العمومية :


وهي تمثل كافة المشتركين من المنشآت في الغرفة ، وتتولى الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي إقرار كل من أنشطة الغرفة
وقد بلغ عدد المشتركين في الغرفة حوالي 80 ألف منتسبا في نهاية عام 2010م .

3/2 مجلس الإدارة :


يتشكل كل 4 سنوات هي مدة دورته ويتكون من 18 عضوا ( 12 عضوا منهم بالانتخاب عن طريق مشتركي الغرفة ، والباقي فيقوم بتعيينهم وزير التجارة والصناعة ) .

3/3 اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة :


تشكل هذه اللجان من بعض أصحاب الأعمال ذوي الخبرة من المنتسبين إلي الغرفة تحقيقا للمشاركة المباشرة للمنتسبين في بحث الأمور التي تعني أنشطتهم الاقتصادية ،

3/4 الأمانة العامة للغرفة :


تعد الأمانة العامة بمثابة الجهاز التنفيذي للغرفة وتتولى وضع وتنفيذ البرامج المؤدية لتحقيق أهداف الغرفة ، ويشرف على توجيه العمل بها الأمين العام ويعد مسئولا عن سير أعمالها ويعين من قبل مجلس الإدارة.




 

 

 

  الرئيسية   | خريطة الموقع  اتصل بنا  | English   

حقوق النشر محفوظة 2011.
منظمة الخليج للاستشارات الصناعية،