الرئيسية   | المركز الإعلامي |   اتصل بنا  | English    

Drop Down Menu

 

 

نبذة مختصرة عن وزارة التجارة و الصناعة

وزارة التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية هي الجهة المسؤولة عن قطاع التجارة والصناعة وقد حرصت الوزارة منذ انشائها على تنمية التجارة الداخلية والخارجية وتوسيع نطاقها ، وتبني المبادرات الهادفة الى تعزيز دور القطاع الخاص وافساح المجال امامه للإسهام الفعال في مختلف جوانب النهضة المباركة، والاشراف على الغرف التجارية والصناعية وتشجيعها على تقديم افضل الخدمات لمجتمع رجال الاعمال.

كما حرصت الوزارة على المشاركة في تطوير العلاقات التجارية مع معظم الدول، وتنفيذ السياسات التجارية والتموينية للمملكة ، واقتراح تطوير الأنظمة التجارية بما يواكب متطلبات قطاع التجارة

ومنشآته والعلاقات المترابطة لمجتمع الأعمال السعودي كما عملت الوزارة على متابعة انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.

وتعتبر التنمية الصناعية احد الأهداف الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية، ومن هذا المنطلق فقد رسمت السياسة الصناعية في المملكة لتكون متواكبة مع أهمية التصنيع كونه البديل الأمثل للإسراع في تحقيق احد أهداف التنمية الرامية إلى تنويع القاعدة الإنتاجية وتخفيف الاعتماد على إنتاج وتصدير النفط الخام
وزيادة إسهام القطاع الخاص في عمليات التنمية وتوفير فرص وظيفة جديدة و تنمية القوى العاملة الوطنية وإرساء قاعدة تقنية صلبة.

وقد وفرت الدولة العديد من الحوافز للمستثمرين في مجال الصناعة عن طريق تقديم القروض والإعفاءات الجمركية و الأراضي حيث تم إنشاء مدن صناعية متكاملة الخدمات في أنحاء متفرقة من المملكة بالإضافة إلى مدينتي الجبيل و ينبع الصناعيتين العملاقتين، كما تم تحديث نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة ليأتي متواكباً مع التطورات الاقتصادية العالمية وليوفر العديد من الحوافز الجديدة للمستثمرين.

وتشارك المملكة العربية السعودية في مؤتمر الصناعيين الثالث عشر والمعرض المصاحب له امتداداً للمشاركات السابقة لهذا المؤتمر.








 

 

 

  الرئيسية   | خريطة الموقع  اتصل بنا  | English    

حقوق النشر محفوظة 2011.
منظمة الخليج للاستشارات الصناعية،