الرئيسية   | المركز الإعلامي |   اتصل بنا  | English   

Drop Down Menu

 

 

منظمة الخليج للإستشارات الصناعية

تأسست منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) عام 1976 بقرار من وزراء الصناعة بدول الخليج العربية، بهدف تحقيق التعاون والتنسيق الصناعي بين الدول الأعضاء، وهي: دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت، وانضمت إليها الجمهورية اليمنية مؤخرا في عام 2009.

تعمل المنظمة كجهاز استشاري قائم على المعرفة بغرض تطوير الصناعات في المنطقة من خلال توفير البيانات والمعلومات والبحوث المتخصصة والاستشارات والخدمات الفنية للقطاعين العام والخاص في دول المجلس، والتعريف بالصناعات الجديدة وطرح المناسب منها في المنطقة. وتعتبر بيت خبرة رائد في مجال الاستشارات الصناعية وتدعيم التكامل والتنسيق الصناعي بين الدول الأعضاء، وأصبح وجودها حلقة أساسية لتأمين سرعة وانتظام إيقاع التنمية الصناعية في المنطقة، ولها إسهامات محورية في تشكيل السياسة الصناعية في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالإستراتيجية الصناعية الموحدة التي اعتمدتها كافة دول المجلس.

تتوزع أنشطة المنظمة الفنية لتشمل العديد من البرامج المتنوعة والمتخصصة، مثل: الدراسات الصناعية والاقتصادية، برنامج فرص الاستثمار الصناعي(MIOP)، برنامج المعلومات الصناعية والاقتصادية (EII)، برنامج المناولة والشراكة الصناعية (SPX)، برنامج الدعم الفني للصناعات الصغيرة والمتوسطة (ITA)، برنامج معلومات الأسواق الصناعية (IMI)، برنامج التدريب وتطوير القدرات (TCD)، وغيرها. ولها قواعد متعددة للبيانات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء، من بينها: قاعدة التجارة الخارجية، وقاعدة البتروكيماويات، وقاعدة الأسمنت، وقاعدة الصناعات البلاستيكية. وأصبحت مصدرا أساسيا لمعلومات الأسواق في المنطقة، ورافدا قويا للبحوث العلمية والاقتصادية، إضافة إلى تعزيز التواصل المعرفي مع الخبراء والباحثين الاقتصاديين المهتمين بالتنمية الصناعية في المنطقة.

في إطار التحالفات واتفاقيات التعاون، ارتبطت المنظمة بمجموعة من المنظمات والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية من القطاعين العام والخاص، بغرض تنويع المعرفة وتبادل الخبرة وتحقيق التنسيق اللازم، حيث عقدت تحالفات استراتيجية مع منظمات عالمية وإقليمية مرموقة في مختلف التخصصات الرئيسة، دفعت جميعها لصالح التنمية الصناعية في دول المجلس. وجرى تطوير مجموعة من الشراكات وعقود التعاون مع مراكز البحث الرائدة وبيوت الخبرة العريقة في مجالات صناعية مختلفة.

منذ إنشائها، عقدت المنظمة العديد من الاجتماعات التنسيقية بين الصناعات المتشابهة، وكذلك الاجتماعات المتخصصة والندوات، إضافة إلى اثني عشر مؤتمرا للصناعيين الخليجيين بمشاركة أصحاب المعالي وزراء الصناعة. وشاركت بفعالية في المعارض المتخصصة والمتزامنة مع المؤتمرات والندوات، حيث تعرض آخر ابتكارات وتقنيات وخدمات الدول الصناعية الرائدة. واهتمت كذلك بتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل لصقل العناصر الوطنية الشابة وتوفير المعرفة المتخصصة لهم.

كما لعبت المنظمة دورا نشطا كدار نشر صناعي، حيث قامت بتعريب وترسيخ المصطلحات الفنية الصناعية ونشرها في أدبياتها المختلفة والتي تجاوزت، على مدى أكثر من ثلاثة عقود، أكثر من 500 مطبوع من النشرات الدورية والشهرية والخاصة والكتب والملخصات والأدلة الصناعية والتقارير والكتيبات والمطويات والأقراص المدمجة. وأصدرت سلاسل صناعية من أهمها: سلسلة ملامح الاقتصاد الصناعي في دول الخليج العربية، سلسلة الصناعات الأساسية في دول الخليج العربية، سلسلة الأدلة الصناعية، ملف الخليج الإحصائي، وغيرها.

ص.ب: 5114- الدوحة، قطر هاتف: 44858888 (974+)، فاكس: 44831465 (974+)
بريد إلكتروني: goic@goic.org.qa الموقع على الشبكة: www.goic.org.qa






 

 

 

  الرئيسية   | خريطة الموقع  اتصل بنا  | English   

حقوق النشر محفوظة 2011.
منظمة الخليج للاستشارات الصناعية،